منتدى نور الربيع
center]هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل 829894
ادارة المنتدي هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل 103798
منتدى نور الربيع
center]هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل 829894
ادارة المنتدي هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل 103798
منتدى نور الربيع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الله أكبر
المدير العام
المدير العام
الله أكبر


عدد الرسائل : 87
العمر : 35
الجنس : : هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل Maleka4
الـدولة : : هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل Magreebgr2
المهنة : : هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل Studen10
الهواية : : هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل Writin10
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل Empty
مُساهمةموضوع: هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل   هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل Emptyالجمعة سبتمبر 19, 2008 6:36 pm

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل Basmala150
هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل Salam200

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل 13_22

لم يكن صلى الله عليه وسلم يدع صلاة الليل حضرا ولا سفرا ، وإذا غلبه نوم أو وجـع ،
صلى من النهار اثنتي عشرة ركعة ، فسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول : في هذا دليل
على أن الوتر لا يقضى لفوات محله ، كتحية المسجد ، والكسوف ، والاستسقـــاء ، لأن
المقصود به أن تكون آخر صلاة الليل وترا . وكان قيامه بالليل إحدى عشرة ركعـة ، أو
ثلاث عشرة ركعة ، حصل الاتفاق على احدى عشرة ركعـة ، واختلف فـــــي الركعتيـن
الأخيرتين ، هل هما ركعتا الفجر ، أم غيرهمــــا ؟

فإذا انضاف ذلك إلى عدد ركعات الفرض ، والسنن الراتبة التي كان كان يحافظ عليهــا ،
جاء مجموع ورده الراتب بالليل والنهار ، أربعين ركعة ، كان يحافظ عليها دائما ، ومـا
زاد على ذلك فغير راتــــب .
فينبغي للعبد أن يواضب على هذا الورد دائما إلى الممات ، فما أسرع الإجابة ، وأعجـل
فتح الباب لمن يقرعه كل يوم وليلة أربعين مرة ، والله المستعان .
وكان إذا استيقظ من الليل قال :" لا إله إلا أنت سبحانك ، اللهم أستغفرك لذنبي، وأسألك
رحمتك ، اللهم زدني علما ، ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني ، وهب لي مــن لدنك رحمـــة
إنك أنت الوهــــــــاب "
وكان إذا انتبه من نومه قال :" الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور "
ثم يتسوك وربما قرأ العشر آيات من من آخر سورة (آل عمران) من قوله :" إن فــــي
خلق السماوات والأرض "(آل عمران :190) ، ثم يتطهر ، ثم يصلي ركعتين خفيفتين،
وأمر بذلك في حديث أبي هريـــرة .
وكان يقوم إذا انتصف الليل أو قبله أو بعده بقليل ، وكان يقطع ورده تارة ، ويصله تارة،
وهو أكثر ، فتقطيعه كما قال ابن عباس :"إنه بعدما صلى ركعتين انصرف ، فنام ، فعـل
ذلك ثلاث مرات في ست ركعات ، كل ذلك يستاك ويتوضأ ، ثم أوتر بثلاث ".
وكان وتره أنواعا ، منها : هذا ، ومنها : أنه يصلي ثماني ركعات يسلم بين كل ركعتين،
ثم يوتر بخمس سردا متواليات ، لا يجلس إلا في آخرهن ، ومنها : تسع ركعات يســرد
منهن ثمانيا ، لا يجلس إلا في الثامنة ، يجلس فيذكر الله ، ويحمده ، ويدعوه ، ثم ينهـض
ولا يسلم ، ثم يصلي التاسعة ، ثم يقعد فيتشهد ويسلم ، ثم يصلي ركعتين بعدما يسلـــم .
ومنها أنه يصلي سبعا ، كالتسع المذكورة ، ثم يصلي بعدها ركعتين جالسا .

ومنها أنه يصلي مثنى مثنى ، ثم يوتر بثلاث لا يفصل فيهن ، وهذا رواه أحمد ، عــــن
عائشة ، أنه : كان يوتر بثلاث لا فصل فيهن ، وفيه نظر، ففي (صحيح ابن حبان)عـن
أبي هريرة مرفوعا : " لا توتر بثلاث ، أوتر بخمس أو سبــع ، ولا تشبهــــوا بصلاة
المغرب "، قال الدارقطني : وإسناده كلهم ثقات . قال حرب : سئل أحمد عن الوتر ؟
قال : يسلم في الركعتين وإن لم يسلم ، رجوت ألا يضره ، إلا ان التسليم أثبت عــــن
النبي صلى الله عليه وسلم . وقال في رواية أبي طالب : أكثر الحديث وأقواه ركعــة ،
فأنا أذهب إليها .

ومنها ما رواه النسائي ، عن حذيفة أنه : صلى مع رسول الله في صلاة رمضـــــان ،
فركع ، فقال في ركوعه : سبحان ربي العظيم ، مثل ما كان قائما ، الحديث . وفيه :
فما صلى إلا أربع ركعات ، حتى جاء بلال يدعوه إلى الغداة . وأوتر أول الليـــــل ،
وأوسطه ، وآخره وقام ليلة بآية يتلوها ، يرددها حتى الصباح: " إن تعذبهم فإنهـــــم
عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم " (المائدة :118)
وكانت صلاته بالليل ثلاثة أنواع : أحدها : وهو أكثرها صلاته قائما . الثاني : أنــه
كان يصلي قاعدا . الثالث : انه كان يقرأ قاعدا ، فإذا بقي يسير من قراءته قام فركع
قائما ، وثبت عنه أنه كان يصلي ركعتين بعد الوتر جالسا تارة ، وتارة يقـرأ فيهمــــا
جالسا فإذا أراد أن يركع قام فركـــــع .

وقد أشكل هذا على كثير ، وظنوه معارضا لقوله :" اجعلوا آخر صلاتكـم بالليــــــل
وترا"، قال أحمد : لا افعله ولا امنع من فعله ، وأنكره مالك .والصواب أن الوتــر
عبادة مستقلة ، فتجري الركعتان بعده مجرى سنة المغرب من المغرب ، فهما تكميل
للوتر .

ولم يحفظ عنه صلى الله عليه وسلم أنه قنت في الوتر ، إلا في حديـــث رواه ابـــــن
ماجة ، قال أحمد : ليس يروى فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء ، ولكن كان
عمر يقنت من السّنـــة إلى السّنــة .
وروى أهل السنن حديث الحسن بن علي ، وقال الترمذي حديث حسن لا نعرفــه إلا
من هذا الوجه من حديث أبي الحوراء السعدي ، انتهى .والقنوت في الوتر محفـوظ
عن عمر ، وأبي ، وابنمسعود . وذكر النسائي ، من حديث أبي بن كعب أن رسـول
الله صلى الله عليه وسلم : كان يقرأ في الوتر ب(سبــح) و(قل يا أيها الكافـــرون )
و(قل هو الله أحد) ، فإذا سلم قال :" سبحان الملك القدوس "، ثلاث مـرات يمــــد
صوته في الثالثة ويرفع .

وكان صلى الله عليه وسلم يرتل سورة حتى تكون أطول من أطول منها، والمقصود
من القرآن تدبره وتفهمه ، والعمل به ، فاتخذوا تلاوته عمـلا ، قال شعبـة : حدثنــا
أبو حمزة قال : قلت لابن عباس رضي الله عنهما : إني رجل سـريع القــــــراءة ،
وربما قرأت القرآن في اللية مرة أو مرتين .قال ابن عباس رضي الله عنهما : لأن
أقرأ سورة واحدة أحب إلي من أن أفعل ذلك الذي تفعل ، فإن كنت فاعلا لابــــد ،
فاقرأ قراءة تسمع أذنيك ، ويعيه قلبك. وقال إبراهيم : قرأ علقمة على عبــــد الله ،
فقال: رتل فداك أبي وأمي، فإنه زين للقرآن .

وقال عبد الله: لا تهذوا القرآن هذ الشعر، ولا تنثروه نثر الدقل ، وقفوا عند عجائبه ،
وحركوا به القلوب ، ولا يكن هم أحدكم آخر السورة . وقال : إذا سمعت الله يقول :
" يا أيها الذين آمنوا " ،فاصغ لها سمعك ، فإنه تؤمر به ، أو شر تنهى عنــــــه .
وقال عبد الرحمان بن أبي ليلى : دخلت علي امرأة وأنا أقرأ سورة هود فقالت لي :
يا عبد الرحمان هكذا تقرأ سورة هود ؟! والله إني فيها منذ ستة أشهر وما فرغت من
قراءتها .

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسر بالقراءة في صلاة الليل تارة ، ويجهر تارة ،
ويطيل القيام تارة ، ويخففه تارة ، وكان يصلي التطوع بالليل والنهار على راحلته فـي
السفر ، قبل أي وجه توجهت به ، فيركع ويسجد عليها ايماء ، ويجعل سجوده أخفـض
من ركوعـــــــه .

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل 13_22

مختصر زاد المعاد في هدي خير العباد
لابن قيم الجوزية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الربيع :: ~¤¢§{(¯´°•. منتديـات الدينية .•°`¯)}§¢¤~ :: قسم السنة الشريفة والسيرة النبوية العطرة-
انتقل الى: