منتدى نور الربيع
center]هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام والاستئذان 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام والاستئذان 829894
ادارة المنتدي هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام والاستئذان 103798
منتدى نور الربيع
center]هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام والاستئذان 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام والاستئذان 829894
ادارة المنتدي هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام والاستئذان 103798
منتدى نور الربيع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام والاستئذان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الله أكبر
المدير العام
المدير العام
الله أكبر


عدد الرسائل : 87
العمر : 34
الجنس : : هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام والاستئذان Maleka4
الـدولة : : هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام والاستئذان Magreebgr2
المهنة : : هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام والاستئذان Studen10
الهواية : : هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام والاستئذان Writin10
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام والاستئذان Empty
مُساهمةموضوع: هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام والاستئذان   هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام والاستئذان Emptyالجمعة سبتمبر 19, 2008 6:33 pm

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام والاستئذان Basmala150
هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام والاستئذان Salam200

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام والاستئذان

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام والاستئذان Star16aj5

في "الصحيحين "عنه :" إن أفضل الاسلام أن تطعم الطعام ، وتقرئ السلام
على من عرفت ومن لم تعرف "
وفيهما :" إن آدم لما خلقه الله قال له : اذهب إلى أولئك النفر من الملائكــة
فسلم عليهم ، واستمع ما يحيونك ، فإنها تحيتك وتحية ذريتك ، فقال:الســـلام
عليكم ، فقالوا : السلام عليكم ورحمة الله ، فزادوه ورحمة الله "
وفيهما أنه أمر بإفشاء السلام ، وأنهم إذا أفشوه تحابوا ، وأنهم لا يدخلـــون
الجنة حنى يؤمنوا ، ولا يؤمنوا حتى يتحابوا . وقال البخاري في صحيحـــــه :
قال عمار : ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمــــان : الانصاف مــن نفســـــك ،
وبذلك السلام للعالم ، والإنفاق من الإقتـــــار .

وقد تضمنت هذه الكلمات أصول الخير وفروعه ، فإن الإنصاف يوجب عليـه
أداء حقوق الله كاملة ، وأداء حقوق الناس كذلك ، ويعاملهــم بما يحـــب أن
يعاملوه به ، ويدخل في هذا إنصافه نفسه من نفسه ، فلا يدعي لها ما ليس
لها ولا يخبثها بتدنيسه لها بمعاصــــــي الله .

والمقصود أن الإنصاف من نفسه يوجب عليه معرفة ربه ، ومعرفة نفسه ،
ولا يزاحم بها مالكها ، ولا يقسم مراده بين مراد سيده ومرادهــا ، وهـــــي
قسمة ضيزى مثل قسمة الذين قالوا :" هذا لله بزعمهم وهذا لشركائنا فما
كان لشركائهم فلا يصل إلى الله وما كان لله فهو يصل إلى شركائهم ســـاء
ما يحكمون " (الانعام: 136)

فلينظر العبد لا يكون من أهل هذه القسمة بين نفسه شركائه وبين الله لجهله
وظلمه ، وإلا لُبس عليه وهو لا يشعر ، فإنه خلق ظلوما جهـولا ، وكيـــــــف
يُطلب الانصاف ممن وصفه الظلم والجهل ؟وكيف ينصف الخلق من لم ينصف
الخالق ؟ ثم كيف ينصف غيره لم ينصف نفسه بل قد ظلمها أقبح الظلم وهــو
يظن أنه يكرمها ؟

وبذل السلام للعالم يتضمن التواضع وأنه لا يتكبر على أحد ، والانفــاق مـــن
الاقتار لا يصدر إلا عن قوة ثقة بالله ، وقوة يقين ، وتوكل زرحمة ، وزهـــــد
وسخاء نفس ، وتكذيب بوعد من يعده بالفقر ، ويأمره بالفحشــاء .

وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه مر بصبيان فسلم عليهم ، وذكر الترمذي
أنه مر بجماعة نسوة ، فألوى بيده بالتسليم ، وقال أبو داود عن أسماء بنت
يزيد : مر علينا النبي في نسوة قسلم علينا ، وهي رواية حديث الترمــــذي ،
والظاهر أن القصة واحدة ، ..وفي البخاري : أن الصحابة كانوا ينصــرفـون
من الجمعة ، فيمرون على عجوز في طريقهم ، فيسلمون عليها ، فتقدم لهم
طعاما من أصول السلق والشعير ، وهذا هو الصواب في مسألة الســــــلام
على النساء : يسلم على العجوز ، وذوات المحارم دون غيرهن.

وفي صحيح البخاري :"يسلم الصغير على الكبير ، والمار على القاعد والراكب
على الماشي ، والقليل على الكثير " وفي الترمذي : " يسلم الماشي علــــى
القائم ". وفي مسند البزار عنه :" والماشيان أيهما بدأ فهو أفضل "وفي سنن
أبي داوود عنه :"إن أولى الناس بالله من بدأهم بالسلام "

وكان من هديه السلام عند المجيء إلى القوم ، والسلام عند الانصراف عنهــم ،
وثبت عنه أنه قال : " إذا قعد أحدكم فليسلم ، وإذا قام فليسلم ، فليست الأولــى
بأحق من الآخرة " ، وذكر داود عنه : " إدذا لقي أحدكم صاحبه ، فليسلم عليه ،
وإن حال بينهما شجرة أو جدار ، ثم لقيه فليسلم عليه أيضا " . وقال أنس :كان
أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يتماشون ، فإذا لقيتهم شجرة أو أكمـــة
تفرقوا يمينا وشمالا ، وإذا التقوا من ورائها سلم بعضهم على بعض .

ومن هديه أن الداخل إلى المسجد يبدأ بركعتين ، ثم يجيء فيسلم ، فتكون تحية
المسجد قبل تحية أهله ، فإن تلك حق الله ، والسلام عليهم حق لهم ، وحق الله
تعالى في مثل هذا أولى بالتقديم بخلاف الحقوق المالية ، فإن فيهــــا نزاعــــــا ،
والفرق بينهما حاجة الآدمي وعدم اتساع المال لأداء الحقين . وعلى هذا فيسن
لداخل المسجد إذا كان فيه جماعة ثلاث تحيات مرتبة .أحدها أن يقـــــول عنــــد
دخوله: بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، ثم يصلي تحية المسجـــــــد ،
ثم يسلم على القوم .

وكان إذا دخل على أهله بالليل سلم تسليما لا يوقظ النائم ، ويسمع اليقظــــان،
ذكره مسلم وذكر الترمذي عنه: " السلام قبل الكلام" ولأبي أحمد عــن ابــــن
عمر مرفوعا :" السلام قبل السؤال ، فمن بدأ بالسؤال قبل السلام ، فــــلا
تجيبوه " ، ويذكر عنه : " لا تأذنوا لمن لم يبدأ بالســــــلام "

وكان إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب ، ولكن من ركنه الأيمن، أو الأيسر فيقول:
"السلام عليكم ". وكان يسلم بنفسه على من يواجهه ، ويتحمل السلام كما تحمله
من الله لخديجة ، وقال للصديقة الثانية : " هذا جبريل يقرأعليك السلام "وكــــان
من هديه انتهاء السلام إلى : " وبركاته" ، وكان من هديه أن يسلم ثلاثا كمــــا
في البخاري عن أنس ، ولعله في الكثير الذي لم تبلغهم المرة ، وإذا ظن أنه لــم
يحصل الإسماع بالأول والثاني .

ومن تأمل هديه علم أن التكرير أمر عارض .
وكان يبدأ من لقيه بالسلام ، وإذا سلم عليه أحد مثلها أو أحسن على الفور إلا
لعذر مثل قضاء الحاجة ، ولم يكن يرد بيده ، ولا برأسه ولا بإصبعه إلا فــــــي
الصلاه، فإنه ثبت عنه الرد فيها بالإشارة .

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام والاستئذان Star16aj5

مختصر زاد المعاد في هدي خير العباد
ابن قيم الجوزية
بتصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام والاستئذان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الربيع :: ~¤¢§{(¯´°•. منتديـات الدينية .•°`¯)}§¢¤~ :: قسم السنة الشريفة والسيرة النبوية العطرة-
انتقل الى: